حالــة قانــونيـة – التعميد من دين

حالــة قانــونيـة UN 172

التعمد من الاسلام الى المسيحية

طلب A اللجوء بسبب أنه كان مسلم سابقاَ لكنه تعمد الديانة المسيحية بصورة سرية منذ وجوده في بلده لكن دون علم والديه . لما علمت عائلته خاصة والده بذلك تعرض للتعذيب والتهديد بالموت لهذا السبب أدعى في طلب لجوئه بأنه لو رجع الى بلده الأصلي سوف يتعرض للموت اذ لم يتم من قبل أحد أعضاء عائلته فسوف يقتل من قبل مجموعة متعصبة دينيا ثم اضاف بانه لم يحصل على حماية بلده ولم يتمتع بها ولم يثق بها .

لكن السلطة المعنية توصلت الى أن التعميد من الاسلام الى المسيحية هو أجراء لن يعاقب عليه في بلده لكن من المعروف أن التعميد كهذا يلاقي مشاكل ذات طبيعة اجتماعية لن تؤهل وحدها على منح الاقامة ولا يوجد هناك سبب خاص اخر يديل على أنه بحاجة لجوء . لذلك رفض طلب لجوء A وقرر طرده من البلد ولم يسمح لـه بالعودة الى هذا البلد ألا بقرار . يننفذ قرار الطرد الى بلد A أذا لم يكن ذلك غير مناسبا أرساله الى البلد الذي جاء منه قبل دخوله الى بلد اللجوء .

لكن A لم يقتنع يذلك وتابع قضيته فأستأنف مؤكداَ على أنه ما يتعرض له في بلده هو اجراء خارج نطاق السلطة ويعتبر خطيئة لم تصحح الا بقتله وهذا شيء خطير وجدي ويجب اعتباره de facto-refugee وعزز قضيته برسائل من الكنائس بمختلف مستوياتها تطالب بمنحه الاقامة. رعم ذلك وجدت السلطة المعنية بانه لايمكن اعتبار A لاجئ ولا توجد هناك ظروف خاصة حول القضية تؤدي الى منحه الاقامة , لذلك يطرد A ويمنع دخول البلد ألا برخصة .

حالــة قانــونيـة UN- 41

غرض دراسي ثم التعمد من الاسلام للمسيح

على الأجنبي الذي يسافر الى بلد آخر لغرض دراسي الرجوع الى بلده بعد انتهاء دراسته وأذا لم ينوي ذلك سوف يواجه شروط معيشية صعبة تعبق منحه الاقامة. هذا هو الذي يؤكد عليه القانون.

سافرت الأم وطفلها 6 سنوات لغرض دراسي , وبعد ان ملت الشروط المطلوبة منحت اقامة لمدة عام ومنح الابن اقامة لنفس الفترة بسبب الصلة بأمه. و أثناء دراستها تزوجت بشخص من بلدها وطالبت بتمديد فترة أقامتها لكنه رفضت اقامتها بسبب أنها تفتقر للوسائل المادية الضرورية والكافية لمعيشتها هي وابنها, حتى السبب الانساني الآخر الذي يتعلق بطفلها لم يؤهلها لمنح الاقامة لذلك قرر طرد الأم وطفلها ولن تعود ألا بقرار .

الا أن الأم لم تقتنع بقرار الرفض واستأنفت هذه المرة مطالبة بالاقامة ورخصة العمل لها ولأبنها مستندة على وثيقة اعتناقها الديانة المسيحية مستندة على وثائق خاصة بتعميدها و القتل الناتج عنه مزودة ذلك بنسخ مصورة عن الشريعة الاسلامية ورسائل من مختلف الأوساط الكنسية تطالب بمنحها الاقامة وأنها سوف تفقد حضانة أبنها عند الرجوع الى بلدها.

لكن السلطة المعنية وجدت بعد دراسة طلباتها بأنه لاتوجد هناك حالة قتل في بلدها نتيجة هذا التعميد ولا الشريعة الاسلامية هي قانون البلد الأساسي ولم تكن ظروف الأم الأخرى كافية لمنحها الأقامة على هذا الاساس قرر طرد الأم ولن يسمح لها بالعودة ألا بقرار .

حالــة قانــونيـة UN 223

سافر مصري الجنسية B لغرض زيارة أحد أقربائه لكنه طالب بتمديد فترة زيارته والتالي قدم طلب اللجوء و أدلى بأنه مسيحي قبطي تعرض الى معانات في مكان عمله و في حياته اليومية.

كانت مهمة في مصر هي نشر الديانة المسيحية في القرى والارياف وبسبب ذاك تعرض للمطاردة والاضطهاد من قبل التجمعات الاسلامية رغم انه ليس منظم ولا نشط سياسيا , وبسبب ذلك رفض قبوله في احدى الجامعات المصرية , ولما اراد تسجيل دعوى ضد مضطهديه لم يحصل على مساعدة الشرطة وبالعكس فقد تعرض هناك للاضطهاد.

لقد توصلت الجهات التي عالجت طلب لجوئه بأن الدستور المصري يحرم التمييز بسبب الانتماء الديني , حتى واذا تعرض Bللاضطهاد في بعض الحالات فأنه لم يحصل من قبل الحكومة وانما ناتج ذلك عن مجموعة متعصبة وهذا هو ليس سبب يؤدي الى منح الاقامة . لذلك رفض طلب B وقرر طرده ومنع العودة الى بلد اللجوء ألا بقرار . ينفذ قرار الطرد الى بلده أذا ما ييرهن B بأنه يمكن استقباله من قبل بلد آخر غير بلده . لكن B تابع قضيته وأستأنف , فطالب أولا بالغاء قرار الطرد ومنحه اقامة ورخصة عمل واللجوء بالاضافة الى وثيقة سفر ثم عزز ذلك من خلال أن حرية الأديان في مصر لم تطبق عمليا وأرفق وثيقة تؤكد الصعوبات التي يواجهها الأقباط هناك وقدم رسائل عن الكنائس وثيقة تؤكد بأنه كان يعمل في وزارة الدفاع المصرية ومزود بمعلومات حول الصناعات الحربية و الكيمياوية التي يمكن أن تضر بمصلحة البلد وأذا اجبر على العودة الى بلده سوف يتعرض للاضطهاء والاختفاء ثم انه سوف لن يستطع الحصول على عمل معين ضمن مهنته أذا لم يتعمد الديانة الاسلامية . ثم اضاف بانه الآن تربطه علاقة قوية مع بنت من بلد اللجوء من خلال التعايش معها وفي طريق الانجاب .

لقد توصلت سلطة بلد اللجوء بأن B الغ كثيرا بخصوص ما يتعرض له عند عودته الى بلده وان حرية الأديان تسود في مصر والحكومة المصرية تبذل جهود من أجل منع مطاردة المسيحيين الاقباط لكنه مثل هذا يحصل . لكن يوجد هناك شكوك بما أدلى به B. رغم ذلك ان ماقدمه لم يؤهله في الحصول على لجوء وبخصوص صلة B ببلد اللجوء من طرف زوجته الحامل فأن ذلك هو سبب خاص يمنح اقامة لفترة محدودة ويرفض طلب اللجوء .

8 تعليقات

  1. كيف يمكن أن يتقدم طالب اللجوء بهذا الطلب إلى أحد السفارات الاجنبية يا ترى هل يقدم الطلب للسفارة أم إلى جهة معينة و هل لهذا الطلب نموذج معين أم لا وإن كان له نموذج معين من أين نستطيع الحصول عليه

  2. هل من الممكن اللجوء بسبب الالحاد فانا لا اومن باي دين موجود لكني لا استطيع الاعلان عن هذا الشىء خوفا على عائلتي علما ان عائلتي كلها ملحده في السر

  3. انا امرأة في اواخر الاربعينات ومنذ سنتين تنصرت في السر وعندما علم زوجي هددني بالطلاق حتي ارجع لديني الاصلي
    وليس عندي مكان الجأ اليه لاني مرتدةعن ديني الاصلي
    هل في حالتي لها حق الجوء لاحد الدول المتحضرة هروبا من الخوف من الرمي في الشوارع الجوع

  4. كيف استطيع طلب اللجوء الى احدى الدول التي تحترم الإنسانية دون التدخل في توجهاته الدينية لأنني أصبحت من اللادينين و أنا أتعرض الان الى تهديدات
    وانتقادات كثيرة اصبحت مضطهدة كثيراً ارجو المساعدة

  5. انا عمري28 اعزب انا لااومن بالله لانهو غندما كنت اومن به لا ينفعني وعندما كفرت بها لم يضرني ولم ينفعني هل يوجد طريقة لتقديم طلب اللجوء

    • لأنك لم تؤمن به من اعماق قلبك تركك الله لامتحان
      اما مؤمن من أعماقي لذا لم ادعه الا و استجاب لي و لم اطلبه الا اعطاني

  6. Dear Sir/Madam
    My full name is Soliman Maqboul Omar Goma.I a m 51 years old .I have got 3 chlidren.I am from Yemen .I have got bachlor of pharmacy from University of medicine & pharmacy G.T.Popa-Iasi Romania in 1994.Also I have got Diploma in Health Mangement from The Yemeni Board for Medical Specializations Sana’a Yemen in 2002/2003.while I had studied pharmacy in Romania for 7 years ago ,I am liking Christian relgion , I had gone to the church every easter dsay ,in chrismas& every pray .but was in secret because the Yemen Law : Yemeni law prohibits change religion: Islamic to the other religion this abstract of Yemeni Law in Arabic Language: (عقوبة الردة في القانون اليمني: يعاقب قانون العقوبات اليمني من يرتد عن الإسلام بالإعدام. وهذا هو النص: “مادة 259: كل من ارتد عن دين الإسلام يعاقب بالإعدام بعد الاستتابة ثلاثا وإمهاله ثلاثين يوما. ويعتبر ردةً الجهر بأقوال أو أفعال تتنافى مع قواعد الإسلام وأركانه عن عمد أو إصرار، فإذا لم يثبت العمد أو الإصرار وأبدى الجاني التوبة فلا عقاب). (انتهى الاقتباس)………………….this translate in English Language: ( Death apostasy in the law of Yemen: punishable penal code Yemeni of worn Islam to death. This is the text: “article 259: all of cringe about religion of Islam is punishable death after he has refused to come back to Islam againe. The court gives the man who changes relgion from Islam to other relgion like chirstiane Thirty days to become muslime againe. The reaction speak out statements or acts incompatible with the rules of Islam bases intentionally or insistence, if not prove intentional or insist expressed offender repentance not punishment.” (Ended citation). My wife wants to tell police for changing my relgion . Then the police transfer my problem to the court which will decide to divorce because i change my relgion then the will give me 30 days in the prison to come back to islam or the kill me. I have got conection with AlHyat Tv channel I like thier programme Tv . please help me to get asylum Relgion in your country .Also My children are suffering severe hardship from their mother because their mother asking me to hit them to pray supported by the teachings of the Hadith, which ,, Messenger peace be upon him say in this sense: Teach your children to pray when they are seven years old, and hit them when they are ten years, and separate them in their their beds. Narrated by Ahmad and Abu Dawood.please help me to get humanitarian asylum in your country.
    as soon as.
    best regards
    Soliman Goma

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: